:: تسلمت وزارة الادارة المحلية والبيئة 30 سيارة اطفاء يابانية المنشأ :: عيد ميلاد الفيلسوف والشاعر الإيراني "عمر الخيام"971 :: وفاة السيدة سهيلة بربور نعمة خالة الفنان قصي خولي :: الرئيس الأسد يصدر الـ مرسوم التشريعي رقم 4 للعام 2019 القاضي برفع قيمة استحقاقات والدي شهداء عسكريي قوى الأمن الداخلي (أحدهما أو كليهما) :: دخول الفنان السوري رضوان عقيلي المستشفى :: نشرت الفنانة صفاء سلطان مقطع فديو لها مع ابنتها إملي :: عائلات جبارة جديدة، استقبلتها السيدة أسماء الأسد :: السيد الرئيس بشار الأسد يلقي كلمة ظهر اليوم خلال استقباله رؤساء المجالس المحلية من جميع المحافظات السورية :: تخصيص ساعتين ونصف أسبوعياً للقاء المستثمرين والاستماع إلى مطالبهم وحلّ مشكلاتهم. :: تخصيص ساعتين ونصف أسبوعياً للقاء المستثمرين والاستماع إلى مطالبهم وحلّ مشكلاتهم. :: لقاء حواري برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء مع ممثلي صناعة الحديد والمواد الأولية اللازمة لها :: وصول باخرة غازو8 صهاريج عبرالبر.. :: وزير النقل: زيارة عمال الخطوط الحديدية السورية فرعي دمشق و حمص :: تكريم الفنان القدير أيمن زيدان في حفل جوائز مهرجان ضيافة في دبي :: الفنانة الفنانة القديرة " انطوانيت نجيب " ::



الجمعة, 19 كانون2/يناير 2018 22:44

التهاب العظم السنخي Alveolar Osteitis

قييم هذا الموضوع
(0 صوت)

التهاب العظم السنخي أو السنخ الجاف هو حالة التهابية تصيب عظم السنخ بعد قلع السن مما يؤدي الى تأخر شفاء الجرح مكان القلع.

اﻷعراض والعلامات: سريريا يظهر التهاب العظم السنخي عادة في غضون 2-4 أيام بعد القلع حيث يعاني المريض من ألم شديد في منطقة القلع مع غياب أي أعراض انتانية كالحمى أو التورم.

في الواقع ان استخدام مصطلح السنخ الجاف جاء توصيفاً عملياً لمظهر الجوف السنخي للسن المقلوع لحظة بدء اﻷلم  من الفحص السريري يبدو الجوف السنخي فارغاً والعظم السنخي مكشوفاً مع غياب كلي او جزئي للخثرة الدموية في مكان القلع. وبما أن العظم السنخي المكشوف ذو حساسة عالية سندرك أن انكشاف  هذا العظم هو سبب اﻷلم الشديد الذي يعاني منه المريض.

يتميز اﻷلم  المرافق  لالتهاب العظم السنخي بأنه ألم شديد مبهم ويكون نابضاً وغالباً ما يتشبع ليصل حتى أذن المريض في الجهة الموافقة لجهة القلع.

مع وجود رائحة فم كريهة في منطقة الجوف السنخي للسن  المقلوع كما يشكو المريض من احساسه بطعم كريه داخل فمه.

اﻷسباب : لازال السبب اﻷساسي لحدوث التهاب العظم السنخي غير واضح لكن من المحتمل أن يكون نتيجة لتفاعل معقد بين الرض الجراحي الحادث أثناء قلع السن واﻷنتان الجرثومي الموضعي وعوامل جهازية متنوعة. مما يؤدي إلى انحلال الخثرة الدموية المتشكلة حديثاً في الجوف السنخي وذلك قبل أن يتم استبدالها بالنسيج الجيبي تاركة العظم السنخي مكشوفاً وهذا الالتهاب يتراجع بحوالي 50-75%عند الاستخدام الوقائي للمضادات الحيوية موضعياً او جهازياً.

من الملاحظ ازدياد خطر حدوث التهاب العظم السنخي في الحالات التالية 1 - عند قلع اﻷسنان السفلية أكثر من العلوية خاصة اﻷرحاء الثالثة السفلية. 2 - عند المرضى ذوي الصحة الفموية السيئة. 3 - عند المدخنين. 4- عند النساء اللواتي يتناولن حبوب منع الحمل.

المعالجة : إن الهدف العلاجي الرئيسي لمعالجة التهاب العظم السنخي هو تخفيف اﻷلم الذي يعاني منه المريض خلال عملية الشفاء المتأخرة. لتحقيق هذا الغرض يجب اتباع  الخطوات التالية: 1 - ارواء الجوف السنخي للسن المقلوع باستخدام المحلول المحلي الفيزيولوجي. 2 - التنضير الميكانيكي للجوف السنخي بلطف. 3 - وضع ضماد يحتوي على الأوجينول  Eugenolحيث يتم تغيير هذا الضماد يومياً لعدة أيام متتالية.

وغالباً ما يتراجع هذا اﻷلم في غضون 2 الى 5 أيام وتشير الدراسات إلى أن التطبيق الموضعي للميترونيدازول قد يسرع من وتيرة شفاء التهاب العظم السنخي.

الوقاية : لتجنب حدوث التهاب العظم السنخي يتوجب على طبيب اﻷسنان العمل على 1- الاقلال من حدوث الرض أثناء قلع السن. 2 - تخفيف التلوث الجرثومي في مكان القلع ونجملها في النقاط التالية: المضامض الفموية قبل العمل الجراحي بأسبوع. - الإرواء الغزير لمكان القلع الجراحي بحجوم كبيرة من المحلول المحلي الفيزيولوجي بعد القلع مباشرة. - وضع قطعة مربعة صغيرة الحجم من اسفنجيات الجيلاتين  المشبعة بالتتراسكلين داخل الجوف السنخي.  - مواصلة استخدام المضامض الفموية بالكلور هيكسيدين لمدة اسبوع إضافي بعد العمل الجراحي.

الدكتور أمين سليمان مرتضى

دكتور في طب الأسنان وجراحتها

اضف تعليق

إعلانات المجلة انقر التالي لترى إعلانك

خطأ: لا توجد مقالات للعرض

استطلاع الرأي

الى أين تتجه الأمور بين الولايات المتحدة - روسيا
 

تابعونا على :

تابعونا على فيس بوك

البحث في الأرشيف

النشرة البريدية

ادخل بريدك الالكتروني للاشتراك


مـرأة الشبـكـة

السابق التالي