:: أوسيتيا الجنوبية تدعو الأسد وبوتين ومادورو لعيد استقلالها :: كيف علق سالم زهران على خبر إصابة اليسا بالسرطان ؟؟ :: إليسا تعلن شفائها من سرطان الثدي :: السيّدة أسماء الأسد تستقبل اعضاء "المركز الكاثوليكي في دير القديس بطرس في بلدة مرمريتا :: تحت رعاية وزير الصحة الدكتور بشر وهبة يازجي :: الرئيس الأسد يستقبل اليوم مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى سورية ألكسندر لافرنتييف والوفد المرافق له :: شقيقتان مصريتان أبهر رقصهما نيكسون - تجسس :: الرئيس الأسد لـ أنصاري: الإنجازات التي يتم تحقيقها في دحر الإرهاب تجسد الإرادة الصلبة لدى الجيش العربي السوري :: الرئيس الأسد يصدر المرسوم رقم 214 لعام2018 :: الأسد: الغرب لن يشارك في إعادة إعمار سوريا :: مشروع مرسوم بحلّ الشركة الوطنية لصنع "الشمينتو" ومواد البناء وإلغاء نشاطها وإحلال المؤسسة العامة للإسمنت ومواد البناء محلها :: الرئيس الأسد خلال استقباله والسيدة أسماء اليوم، لعدد من أبناء وبنات الشهداء المتفوقين في شهادة التعليم الأساسي للعام 2018 :: ملكة جمال العراق من إسرائيل: "شالوم" :: مسلسل {فوضى} الى اي مستوى وصل حال الدراما السورية اليوم :: لقاء قمة بين الرئيسين الأسد وبوتين في سوتشي.. مباحثات مكثفة حول التعاون المثمر في مكافحة الإرهاب ومستجدات العملية السياسية ::


أخبار عاجلة

الإثنين, 30 تموز/يوليو 2018 19:21

بلدية بستا: من المشاريع الحيوية للقرية مشروع سدة مائية تخدم مجموعة قرى بمساحة 300 م وعرض 35 م

قييم هذا الموضوع
(0 صوت)

أيام قليلة وندخل في مرحلة جديدة من الانتخابات الديمقراطية التي تشهدها سورية بكافة محافظاتها ومدنها وبلداتها وقراها وكل ذلك بفضل التضحيات التي يقدمها بواسل جيشنا الباسل كي تنعم بلدنا بالآمن والأمان. أسرة مجلة اقتصاد وفن التقت "أمير غانم" رئيس بلدية بستا بريف اللاذقية  فتحدث لنا عن الواقع الحالي للبلدية.

 

تقع  بَسْتا في الجهة الشرقية من محافظة اللاذقية وتبعد عنها 52كم  تتبع لناحية عين التينة  منطقة الحفة  و تبعد 3.5كم عن بلدة عين التينة.

تحدّها من الجهة الغربية ناحية عين التينة وقلعة صلاح الدين الأيوبي ومن الجهة الشرقية حدود حماة.

كما تحدّها من الجهة الشمالية صلنفة و باب جنة ومن الجهة الجنوبية ناحية المزيرعة. وترتفع عن سطح البحر 850م الى 1150م  ويحيطها نهر الكرس من الجهتين الشرقية والشمالية ونهر دير ماما من الجهتين الغربية والجنوبية.

القرى التابعة للبلدية:

يتبع لها 16 قرية ومزرعة متوزعة ضمن البقعة الجغرافية  وهي الجويز  و الكرس و بيادر الدرة  و بقطارون  و جوبة نجم  ونبع الخندق وزنبورة وليفين.

عدد سكانها:

يبلغ عدد السكان شتاءً  7000  وصيفاً  أكثر من 12000 نسمه.

احداث البلدية :

أحدثت في القرية بلدية منذ عام 1985م

المساحة الجغرافية:

مساحتها 260 هكتاراً.

الخدمات التي تقدم لذوي الشهداء:

لأهل القرية الدور الأكبر في تطوير وتأمين الخدمات للقرى فقد قدموا أراضيهم في خدمة القرية من دون مقابل. تبلغ نسبة التخديم من تجمعات أهالي الشهداء ضمن عمل المجلس البلدي 65 %.

نقوم بتقديم الاعانات لذوي الشهداء الى بيوتهم كما اننا قمنا بتقديم بطاقات إعانة + معونة.

ومن ناحية الطرق معظم الطرق التي تؤدي الى منازل ذوي الشهداء مخدمه ولكن هناك بعض الطرق مدروسة وهي الان في الخدمات الفنية نتمنى الإسراع بالدراسة كي نستطيع تنفيذ ما تبقى من المشروع.

نقوم بزيارة خاصة لمنازلهم من أجل تقديم المساعدة لهم قدر الإمكان.

الخدمات التي تقدم :

بصراحة الاعانات التي تقدم للبلدية قليلة جدا ولكن نعمل ضمن الامكانات المتاحة كما تعلمون قطاع البلدية واسع جغرافيا وتضاريسه قاسية والطرق وعرة.

تم دراسة عدة طرق فرعية لذوي الشهداء منذ أكثر من شهرين من قبل مديرية الخدمات الفنية باللاذقية بناء على توجيهات السيد محافظ اللاذقية على أن تنفذ خلال هذا العام.

كما تم تنفيذ انهيارات الكرس وتزفيت طريق نبع الكرس الذي يغزى مجموعة قرى.

المنحة التي قدمت للبلدية هذا العام:

تم تقديم للبلدية منحة بقية 2 مليون ليرة سورية وقد أعطينا الأولوية للصرف الصحي.

قرية بيادر الدرة مخدمه بالصرف الصحي بنسبة 95 %ر مع مزرعة قبطارون. باقي القرى بنسبة 60 % الى 70 % مخدمه بالصرف الصحي. وبعض التجمعات السكانية بحاجة إلى الصرف الصحي.

قمنا بتنفيذ الانهيارات بالكامل  على قرية ليفين.

النظافة:

نولي كثيرا على موضوع النظافة ولكن لدينا جرار قمامة قديم نقوم بترحيل القمامة بشكل يومي بالإضافة الى استأجار جرار من الأخوة المواطنين من اجل نقل وترحيل القمامة الى المكب. علما ً أن المكب تم اهداؤه من أحدى المواطنات الفاضلات من الي القرية بمساحة 6000 متر مربع ونتمنى تأهيله بشكل جيد.

المشاريع حاليا ً:

يوجد مدرسة بالقرية بحالة قديمة وقد تم رصد مبلغ 140 مليون لبناء مدرسة جديدة وقد أخذنا أرض بدلا ً عنها والأن شركة ريما تقوم ببنائها وتم صب القواعد والأعمدة لها. المدرسة تخدم 5  قرى .

أيضا ً من المشاريع الحيوية للقرية مشروع سدة مائية تخدم مجموعة قرى بمساحة 300 م وعرض 35 م  وهي قيد الدراسة ونأمل تنفيذها.

اخيرا ً:

ننحني اجلالا وتقديرا لجيشنا الباسل ونشد على أياديه ونحيي صموده وتضحياته والرحمة لشهدائنا الأبرار ونحن يدا بيد مع قائدنا وجيشنا حتى نقضي على أخر ارهابي وتعود سورية كما كانت في السابق.

اضف تعليق

إعلانات المجلة انقر التالي لترى إعلانك

استطلاع الرأي

الى أين تتجه الأمور بين الولايات المتحدة - روسيا
 

تابعونا على :

تابعونا على فيس بوك

البحث في الأرشيف

النشرة البريدية

ادخل بريدك الالكتروني للاشتراك


السابق التالي