:: نشرت الفنانة صفاء سلطان مقطع فديو لها مع ابنتها إملي :: عائلات جبارة جديدة، استقبلتها السيدة أسماء الأسد :: السيد الرئيس بشار الأسد يلقي كلمة ظهر اليوم خلال استقباله رؤساء المجالس المحلية من جميع المحافظات السورية :: تخصيص ساعتين ونصف أسبوعياً للقاء المستثمرين والاستماع إلى مطالبهم وحلّ مشكلاتهم. :: تخصيص ساعتين ونصف أسبوعياً للقاء المستثمرين والاستماع إلى مطالبهم وحلّ مشكلاتهم. :: لقاء حواري برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء مع ممثلي صناعة الحديد والمواد الأولية اللازمة لها :: وصول باخرة غازو8 صهاريج عبرالبر.. :: وزير النقل: زيارة عمال الخطوط الحديدية السورية فرعي دمشق و حمص :: تكريم الفنان القدير أيمن زيدان في حفل جوائز مهرجان ضيافة في دبي :: الفنانة الفنانة القديرة " انطوانيت نجيب " :: رانيا يوسف تكشف زيف "فيديو إباحي" نسب إليها وأثار ضجة كبيرة :: عمرو دياب ودينا الشربيني.. :: اتفاقيات تعاون سورية إيرانية في قطاع النقل على طاولة المباحثات :: اليسا الممنوعة من دخول سورية تتدخل في الشأن السوري :: اختتم مهرجات نقابة الفنانين المسرحي باللاذقية دورته السادسة بالعرض المسرحي " الحافلة " ::



الثلاثاء, 20 تشرين2/نوفمبر 2018 22:29

مدير مبــقرة فـــــــــــديو: نعمل حاليا للاستفادة من روث الابقار للحصول على الغاز الحيوي لاستخدامه في تشغيل المولدات الكهربائية

قييم هذا الموضوع
(0 صوت)

أسرة اقتصاد وفن التقت المهندس الزراعي أحمد محمود كفى المدير العام لمبقرة فديو باللاذقية, ليحدثنا عن عمل المبقرة و أهم الانجازات والمشاريع التي قامت بها المديرية لهذا العام.

أحدثت المبقرة بالمرسوم التشريعي رقم /39/ لعام 1975بهدف تأمين الحليب واللحم وكنموذج إرشادي للمهتمين بتربية الأبقار, تتبع المبقرة للمؤسسة العامة للمباقر والتابعة بدورها لوزارة الزراعة والإصلاح الزراعي. تقع المبقرة جنوب مدينة اللاذقية على بعد /10/كم وعلى مساحة / 1110 / دونم منها فقط / 400 / دونم قابلة للزراعة حيث تزرع بالمحاصيل العلفية أما باقي المساحة فهي عبارة عن أبنية ومرافق وأراضي رملية وحراجية لا يمكن زراعتها.

* ما ذا عن خطة العمل التي اتبعتها المديرية لتحقيق اهداف عملها ؟

خطة العمل هي التشاركية بالعمل والمتابعة المستمرة والجادة لتنفيذ العمل وبأدق التفاصيل ولدينا  خطة  عمل مستقبلية للوصول إلى عدد أبقار حلوبة / 500 / بقرة حلوب. وتتضمن ما يلي: زيادة عدد الحظائر الأبقار الحلوبة. أيضا زيادة الدعم للمبقرة عن طريق رفدها بعمال من الجيل الشاب القادر على القيام بالأعمال التي تحتاج لجهد عضلي في أغلب الأحيان عن طريق توسيع الملاك وإجراء مسابقة لتعيين فنيين وعمال إضافيين للقيام بالأعمال المطلوبة.وإجراء دورات تأهيلية للعمال خاصة الذين يقومون بأعمال الصحة الحيوانية والرعاية.

* بما يتعلق  بالبناء الخاص بالمبقرة هل يفي بالغرض أم ان لديكم فكرة لتوسيع الحظائر؟

إننا بحاجة لبناء حظائر جديدة إضافية لزيادة عدد القطيع من الأبقار الحلوبة وكذلك حظائر لباقي فئات القطيع  والمبنى الإداري قديم جداً وهو لا يفي بالحاجة بعد توسع المبقرة وزيادة عدد العاملين فيها.

* سمعنا أنكم تسعون لإنتاج طاقة بديلة ماهي هذه الـطاقــة التي تسعون للحصول عليها؟

سؤال مهم يمكن من خلال الهاضم الحيوي حيث نعمل حاليا للاستفادة من مخلفات وروث الأبقار في عملية تخميرها والحصول على الغاز الحيوي الذي بدوره يمكننا من تشغيل مولدات كهربائية تعمل على هذا الغاز وبالتالي توفير في تكاليف الإنتاج.

* دعنا نتحدث عن المشروع الاقتصادي الغاية في الأهمية خصوصا لمحافظة اللاذقية؟ معمل الألبان والأجبان في مبقرة فديو؟ من حيث الطاقة الانتاجية للمعمل؟

الطاقة الإنتاجية للمعمل حوالي \ 5 - 6\طن باليوم أو الوردية الواحدة وينتج اللبن واللبنة والجبنة وهذه المنتجات كلها مبسترة بشكل آلي ونظيف ويحقق الموثوقية بين المواطن و المنتج الحكومي ويؤمن المعمل حوالي 20_25فرصة عمل وكذلك الريعية التي يمكن الحصول عليها من خلال بيع المواد بعد تصنيعها

* ماذا لديكم من خطط مستقبلية تتعلق بالمعمل ؟

الخطة المستقبلية لمنتجات المعمل هي خط إنتاج العيران وخط إنتاج الحليب المعقم وخط إنتاج الجبنة المطبوخة (الدهن).

* دعنا نتحدث عن معمل الأعلاف الموجود في المبقرة ؟

الطاقة الإنتاجية للمعمل \5\طن بالساعة وينتج مختلف أنواع العلف (جاهز أبقار حلوب – جاهز تسمين عجول - أعلاف دواجن (فروج وبياض).

* ما عدد العمال الذين يعملون حاليا في المبقرة ؟

عدد العمال في المعمل / 12 - 15 / عامل وفني بالوردية الواحدة. لمعمل الأعلاف. عدد قطيع الأبقار في المبقرة /360/ بقرة حلوب تنتج حوالي / 6.5/طن من الحليب يومياً.عدد القطيع الكلي للمبقرة /680/ رأس.عدد العاملين في المبقرة /53/ عامل ( إداري – فني – إنتاجي ).

* ما الايرادات التي تم تحقيقها عام 2017؟

بلغت إيرادات المبقرة خلال العام 2017 حوالي / 360 / مليون ليرة سورية.

* فيما يخص الإنتاج في المبقرة ؟

مادة حليب /كغ 1448000المخطط  - المنفذ  1014097 أيضا مادة لحم /كغ المخطط 76575 -  المنفذ 75410

مواليد المخطط 319 - المنفذ 250 أيضا ولادات البكاكير المدخلة للقطيع - المخطط 77 - المنفذ 63

كما تم تصنيع سيلاج الشوندر السكري المفروم المورد من معمل سكر سلحب وكذلك استجرار كمية /400/ طن من الشوندرالسكري المجفف وتخزينه في أرض المبقرة.

كلمة أخيرة : في الختام أتوجه بالشكر للحكومة التي قدمت الدعم للقطاع الزراعي وبالأخص قطاع الثروة الحيوانية ونخص بالشكر للسيد رئيس مجلس الوزراء والسيد وزير الزراعة والسيد وزير الإدارة المحلية والسيد محافظ اللاذقية وأمين فرع الحزب باللاذقية على الدعم الكبير الذي قدم لنا وكان له الفضل فيما حققناه من نتائج ايجابية على صعيد العمل.

اضف تعليق

إعلانات المجلة انقر التالي لترى إعلانك

استطلاع الرأي

الى أين تتجه الأمور بين الولايات المتحدة - روسيا
 

تابعونا على :

تابعونا على فيس بوك

البحث في الأرشيف

النشرة البريدية

ادخل بريدك الالكتروني للاشتراك


السابق التالي