:: الموت يغيب الفنان أكرم تلاوي :: الحد من ابتزاز بعض ضعاف النفوس والسماسرة وحرصاً من وزارة النقل على تقديم أفضل الخدمات للأخوة المواطنين :: هيفاء وهبي توضح حقيقة صورة فستانها المثيرة للجدل‎ :: خلال استقباله اليوم وفد أعضاء الأمانة العامة لاتحاد الصحفيين العرب الرئيس الأسد :: الراقصة نجوى فؤاد : هربت من منزل والدي ب 10 جنيهات والرقص دمر حياتي. :: كيم جونغ أون يتمنى للأسد النجاح في مكافحة "مكائد الأعداء :: الفنانة شذى حسون تعلن انفصالها عن رجل الأعمال :: التحضيرات النهائية للعرس الجماعي الذي تقيمه "سيرتيل" مساء اليوم في اللاذقية :: بتوجيه من السيد الرئيس بشار اﻷسد رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس يبدأ زيارة على رأس وفد حكومي :: سيدة الياسمين تكرم الثلاثة الأوائل من خريجي الدفعة السابعة في المركز الوطني للمتميزين للعام 2018 :: أصدرت وزارة الإدارة المحلية ثلاثة قرارات :: السينما السورية تحصد 6 جوائزفي ختام مهرجان الإسكندرية السينمائيي الإسكندرية :: الرئيس الأسد يصدر مرسوما تشريعيا يقضي بمنح عفو عام عن كامل العقوبة لمرتكبي جرائم الفرار الداخلي والخارجي :: دينا هارون في ذمة الله بعد رحلة مع المرض :: الفنانة ليلى علوي للفنان دريد لحام : بعشقك وبعشق فنك والحمد لله إني لحقت عرض الفيلم وندوته ::


أخبار عاجلة

الخميس, 22 تشرين2/نوفمبر 2018 16:54

المؤسسة العامة للجيولوجيا والثروة المعدنية - فرع اللاذقية

قييم هذا الموضوع
(0 صوت)

المؤسسة العامة للجيولوجيا والثروة المعدنية هي مؤسسة ذات طابع اقتصادي تهدف إلى القيام بالدراسات الجيولوجية المتكاملة لأراضي الجمهورية العربية السورية ومياهها الإقليمية للكشف عن الثروات المعدنية واللامعدنيه ذات القيمة الاقتصادية ووضعها في خدمة الاقتصاد الوطني. أسرة مجلة اقتصاد وفن ألتقت مدير فرع الجيولوجيا والثروة المعدنية المهندس مالك خيربك للحديث عن عمل الفرع وأهم المشاريع.

* ما واقع عمل فرع المؤسسة العامة للجيولوجيا والثروة المعدنية في اللاذقية؟

فرع المؤسسة العامة للجيولوجيا والثروة المعدنية هو أحد فروع المؤسسة ويتولى المهام التالية:

استثمار واستخراج المواد الرخامية من المقالع العائدة للمؤسسة في محافظة اللاذقية وهي مقلع عين الشرقية ومقلع البدروسية وبالإمكانيات الذاتية(عمال وآليات وآلات) بطريقة المصاطب وباستخدام معدات القص الحديثة وتزويد معامل المؤسسة والقطاع الخاص بالمواد الرخامية. أيضا استثمار واستخراج مادة الجص الخام من مقالع الجص العائدة للمؤسسة في محافظة اللاذقية وهي مقلع الجص المركزي ومقلع جص الهوايا في الزوبار و ذلك لتأمين حاجة معامل الإسمنت في القطر حاليا وتصدير الفائض خارج القطر عند الطلب علما أنه يتوفر احتياطي كبير من المادة ويمكن تلبية أي طلب داخلي أو خارجي ويتم الاستثمار بالإمكانيات الذاتية (عمال وآليات ومعدات). واستثمار واستخراج وتشغيل منجم ومعمل أسفلت كفرية لإنتاج المواد الاسفلتية التالية: بودرة اسفلتية وهي أسفلت طبيعي بتدرج حبيبي ٠-٥مم يستخدم لصنع المعجون الاسفلتي في المعمل وفي أعمال العزل المائي. - الغرافيون أسفلت طبيعي بتدرج حبيبي ٥-١٧مم يستخدم لأكساء الطرقات من الدرجة الثالثة والرابعة وتزفيت الساحات. - المعجون الاسفلتي يتم تصنيعه في المعمل من البودرة الاسفلتية ويستخدم لتنفيذ العزل المائي ويتم استثمار وتشغيل المعمل والمقلع بالإمكانيات الذاتية (عمال وآليات ومعدات).

* كيف يتم التنسيق والمتابعة بين الفرع وباقي المقالع في المحافظة؟

يتم الإشراف بشكل مباشر على عمل المقالع المستثمرة من قبل الغير(المعهدة) وفق الأنظمة والقوانين النافذة من ناحية الاستثمار والترحيل. والإشراف على استثمار مقالع الحصويات والخامات الصناعية وعلى استثمار مقالع الصخور الكلسية واستصلاح الأراضي وترحيل منتجاتها. أيضا إنتاج المقالع المستثمرة من قبل الغير ١٣٨٦٨طن مواد رخامية

* ماذا ينتج معمل رخام الزوبار؟

يتم إنتاج الألواح الرخامية والرخام المفصل من أنواع الرخام الوطني لتلبية حاجة القطاع العام والخاص ويتم تزويد المعمل بالمادة الأولية من مقالع المؤسسة.

* ماهو عدد عمال الفرع؟

يبلغ عدد عمال الفرع الإجمالي هو ٥٩٦ عامل موزعين على أقسام الفرع وهم من كافة الفئات والاختصاصات.

* دعنا نتحدث عن المشاريع التي قام بها فرع اللاذقية؟

المشاريع خلال عام ٢٠١٨مشاريع الفرع وفق خطة استثمارية وخطة إسعافيه.

مشاريع الخطة الاسعافية وهي نتيجة الأضرار التي لحقت بالمباني والآليات من قبل المجموعات الإرهابية.

مشاريع الخطة الاستثمارية هي حاجة الفرع واستبدال وتجديد حيث تنفيذ مشروع من قبل الشركة العامة لكهرباء اللاذقية لصالح معمل رخام اللاذقية. وهناك مشاريع قيد التفيذ.

وقد قمنا بعزل مشاريع في محافظة حماه وطرطوس ومدينة جبلة بطريقة أسبل العالمية. وهناك مشاريع سيتم تنفيذها.

* هل لديكم مقترحات؟

استجرار مواد الرخام المفصل من معمل الرخام بالزوبار من قبل جهات القطاع العام وهذا يحقق إيراد للفرع ويخدم المصلحة العامة.

* ماذا إنتاج فرع اللاذقية لهذا العام؟

أنتاج الفرع لغاية 30- 9 - 2018 وقد أنتج معمل الرخام ألواح رخامية ومفصل ٢١٧٨٤ مترمربع. أيضا قسم الإسفلت أنتج مواد اسفلتية (بودرة- غرافيون- معجون) ٢٦٦٦طن. إنتاج رمل اسفلتي (١٠٠٣طن) بحص عدسة اسفلتية ٢١٨١طن. ومقالع الشركة المستثمرة ذاتيا  (مواد رخامية) ١١٥٨٤طن. - أيضا جص خام ٢٤٦٥٩ طن تزويد معمل أسمنت طرطوس.

* ما الايرادات التي تم تحقيقها لهذا العام؟

تم تحقيق ايرادات للفرع ٥٨٦٥٤٦٠٠٠ ليرة سورية لغاية 30 – 9 – 2018

* سمعنا مؤخرا عن النية في التوسع باتجاه البسيط والبدروسية؟

من خلال المتابعة بين المؤسسة والفرع والوزارات المعنية (النفط والزراعة والإدارة المحلية) تم منحنا الموافقة من قبل رئاسة مجلس الوزراء على قيام المؤسسة بتوسيع مقالع استثمار الصخور الرخامية في كل من البدروسية و كسب. أيضا صدر تعميم رقم ٨٠٢ /15 تاريخ ٢٣- ٩- ٢٠١8 يطلب من الجهات العامة استجرار مواد العزل الاسفلتية (بودرة ومعجون) من منتجات المؤسسة باللاذقية والتي تحتاجها منشاتهم التي تحتاج الى عزل.

* الرؤية المستقبلية لفرع المؤسسة؟

تطوير معمل الرخام بالزوبار العائد للمؤسسة وذلك باستبدال الآلات القديمة. وقد ورد في خطة عام 2018 استبدال خط نشر تاييلوك ومقص تفصيل / بخط جديد. أيضا تطوير معمل اسفلت كفريه لإنتاج مواد جديدة بلاط اسفلتي ورولات.

* كلمة أخيرة؟

إن المؤسسة وفروعها ستبقى أحد الصروح الاقتصادية ومرفق حيوي يرفد الاقتصاد الوطني وكانت وستبقى أحد الركائز الأساسية التي تساهم في عملية الإعمار بفضل سواعد عمالنا الذين تحدوا الصعاب وبذلوا الجهد لاستمرار العمل في مواقع الفرع والمؤسسة. كل الشكر لكل من ساهم في عملية التطوير القادمة للفرع وأخص بالشكر السيد وزير النفط والثروة المعدنية والسيد المدير العام للرعاية الكريمة التي منحت للفرع كما أشكر الرفيق أمين فرع الحزب باللاذقية والسيد محافظ اللاذقية لكل ما قدم من دعم وتسهيلات لفرع المؤسسة.

اضف تعليق

إعلانات المجلة انقر التالي لترى إعلانك

استطلاع الرأي

الى أين تتجه الأمور بين الولايات المتحدة - روسيا
 

تابعونا على :

تابعونا على فيس بوك

البحث في الأرشيف

النشرة البريدية

ادخل بريدك الالكتروني للاشتراك


السابق التالي