:: اتصال هاتفي بين الرئيسين الأسد و بوتين ناقشا خلاله آخر مستجدات الأوضاع السياسية في سورية، واتفاق إدلب وكيفية تنفيذه. :: النص الكامل لمؤتمر وزارة الدفاع الروسية الخاص بكشف ملابسات إسقاط إيل 20 الروسية :: والدة الفنانة جيني اسبر في ذمة الله :: وفاة المغني الجزائري المشهور رشيد طه في باريس :: حميميم: المسلحون يختارون عشرات الأطفال لتنفيذ تمثيلية "الهجوم الكيميائي" :: باسم ياخور و ديمة الجندي من جديد :: الرئيس الأسد: أهمية تطوير التنسيق المشترك ووضع خطط تعاون طويلة الأمد تعزز مقومات صمود الشعبين الإيراني والسوري :: وزير الإدارة المحلية والبيئة م. حسين مخلوف ومحافظ اللاذقية ابراهيم خضر السالم في اجتماع موسع مع الإدارات المعنية والشركات الإنشائية :: جولى وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ريما القادري في ريف اللاذقية :: رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس والوفد الحكومي المرافق يزورون معبر القنيطرة الفاصل على حدود الجولان المحتل :: الرئيس الأسد يؤدي صلاة عيد الاضحى المبارك في جامع الروضة بدمشق :: وفاة الكاتب والروائي حنا مينا عن عمر يناهز 94 عاما :: طهران ودمشق بصدد التوقيع على اتفاقية اقتصادية استراتيجية :: دمشق تضاعف وجهات تصديرها رغم الحرب وعقوبات الغرب :: أوسيتيا الجنوبية تدعو الأسد وبوتين ومادورو لعيد استقلالها ::



الجمعة, 01 أيلول/سبتمبر 2017 05:42

بلدة يحمور: تم العمل لدراسة المنطقة الصناعية في منطقة وادي الهرة.

قييم هذا الموضوع
(0 صوت)

توجهت اسرة  مجلة  اقتصاد وفن الى مدينة طرطوس جنوبا لنتوقف عند بلدة يحمور ليبهرك منظر قلعتها الشامخة  وهي تحاكي قصة تاريخ وبطولات عاشها أجدادنا من ألاف السنين إنها بلدة يحمور وقلعتها الشهيرة قلعة يحمور, والتقينا رئيس البلدية  المهندس محسد سنا لإلقاء الضوء على هذه البلدة الجميلة فحدثنا قائلاً:

تقع بلدة يحمور على طريق صافيتا طرطوس  من جهة ومن جهة اخرى يمر عبرها اتستراد حمص طرطوس  طرابلس وتبعد 11كم جنوب  شرق مدينة طرطوس وترتفع مابين "100"و"200" متر عن سطح البحر، تنوعت تضاريسها بين السهلية والهضيبة وأعطتها المناخ المعتدل واللطيف فكانت ممراً للجمال المحملة بالبضائع لسكان الجبال شمالاً إلى مدينة "طرابلس" يبلغ عدد سكانها 15000 نسمة.

لو تحدثنا قليلا عن قلعة يحمور الاثرية ؟

هي قلعة أثرية ذات تاريخ عظيم بنيت منذ أيام احتلال الفرنجة للساحل السوري وكانت تستخدم كمركز مراقبة وارتباط بين القلاع الساحلية، ويقال انها أقيمت  فوق أبنية أقدم وما يؤكد هذا  العثور على مقبرة رومانية في جدارها.

خضعت هذه القلعة لبناتها من الفرنجة في القرن الثاني عشر للميلاد، ثم صارت تابعة لإمارة طرابلس حيث وضعها ريمون الثالث عام 1177 بتصرّف فرسان المستشفى (الأوسبتارية)، ثم لفرسان المعبد في طرطوس.

وفي عام 1188م فتحها السلطان صلاح الدين، وأعاد الفرنجة احتلالها إلى أن حررها السلطان المملوكي قلاوون عام 1289م  والجدير بالذكر أنها سمّيت باليحمور نسبة إلى لون حجارتها الحُمر.

- ما نوع الخدمات التي تقدم للإخوة المواطنين؟

تقوم  البلدة  بتقديم الخدمات للمواطنين من خلال جمع وترحيل القمامة وصيانة الطرق واصلاح الصرف الصحي وحاليا ً تم العمل لدراسة المنطقة الصناعية في منطقة وادي الهرة أيضا تم تعبيد وتزفيت و شق طرق وصرف صحي  لذوي  الشهداء والجرحى.

- كلمة اخيرة؟

نذكر التزامنا بالقيام بواجبنا تجاه مواطنينا بالرغم من الظروف وضعف الامكانيات وذلك انطلاقا ً من توجيهات سيد الوطن الدكتور بشار الاسد معبرين عن انتمائنا للوطن وولائنا لقائد الوطن.

اضف تعليق

إعلانات المجلة انقر التالي لترى إعلانك

استطلاع الرأي

الى أين تتجه الأمور بين الولايات المتحدة - روسيا
 

تابعونا على :

تابعونا على فيس بوك

البحث في الأرشيف

النشرة البريدية

ادخل بريدك الالكتروني للاشتراك


السابق التالي